• Taolefah

أيهما أفضل الكافيين في الشاي أم في القهوة؟ ما الفرق؟



ما هو المشروب الساخن الذي يحتوي على أعلى مستوى من الكافيين؟ نعم إنه القهوة! ولكن هل تعرف ما هو أفضل مشروب لتعزيز طاقتك وتحفيز إدراكك لتحظى بيوم رائع؟ بالتأكيد هو الشاي بأنواعه المختلفة.


أيهما أفضل الكافيين في الشاي أم في القهوة؟ ما الفرق؟


هل يحتوي الشاي على الكافيين؟ يشرب الناس القهوة لكي تساعدهم في الاستيقاظ وبدء يومهم بنشاط، بينما يشربون الشاي في الأوقات التي يحتاجون فيها إلى تهدئة أعصابهم، وهذا هو المفهوم السائد، فهل هو صحيح؟ إن فكرة وجود الكافيين في القهوة فقط هي فكرة مغلوطة. فبالرغم من وجود الشاي الخالي من الكافيين، فهناك أنواع مختلفة من الشاي الذي يحتوي على الكافيين. حسنًا ما الفرق؟

للإجابة على هذا السؤال، لا بد من الإشارة أولًا إلى أن الكافيين هو عبارة عن محفز طبيعي موجود في أنوع عديدة من الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي والشوكولاتة. وفي حين أن تأثيرات الكافيين المحفزة ارتبطت بشكل أو بآخر بفوائد صحية مثل تحسين قدرة الإنسان على التيقظ وتعزيز الأداء الرياضي وتحسين المزاج وعملية الأيض؛ فقد ثبُت أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يؤدي إلى القلق وصعوبات في النوم.

بناء على ذلك، كيف تحصل على فوائد الكافيين دون أي ضرر؟ وما هو الفرق بين مادة الكافيين الموجودة في الشاي وتلك الموجودة في القهوة؟


اكتُشفت مادة الكافيين في الشاي لأول مرة في عام 1827، وأطلق عليها اسم «ثيين». وبرغم تشابه المكونات، غير أن هناك اختلاف يتمثل في تأثير هذه المواد على جسم الإنسان.

غالبًا ما يبدأ التأثير المحفز لمادة الكافيين الموجودة في الشاي المنشط والقهوة فجأة بحيث يشعر الشخص بالحيوية والتيقظ، وهو ما يؤدي إلى شعور بالتوتر والقلق في حال استهلاك كميات كبيرة من الكافيين. يُعزى ذلك إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يتجه مباشرة إلى مجرى الدم ويكون له تأثير قوي ومباشر.

في المقابل، تتميّز مادة الثيين الموجودة في الشاي بتأثيرها البطئ والمخفف. تعمل هذه المادة على ربط الأحماض الأمينية «لـ -ثيانين» لإطلاق الطاقة بوتيرة بطيئة وعلى فترات طويلة. وبالتالي، فإن ثلاثة أكواب من الشاي تُعادل كوب واحد من القهوة.


لا تحتوي جميع المشروبات على كميات متساوية من الكافيين

من الاختلافات الرئيسية الأخرى بين كافيين الشاي وكافيين القهوة هو نسبة المادة المحفزة في كل منها.

يحتوي الشاي في حالته الجافة على كميات كافيين أكبر من القهوة. ولكن، كل هذا يتغير خلال عملية التخمير. يعمل الماء الحار على استخلاص مادة الكافيين من حبوب القهوة أو أوراق الشاي، وكلما ارتفعت درجة حرارة الماء كلما زادت كمية الكافيين المستخلص.

علاوة على ذلك، فكلما زاد عدد الحبوب و الأوراق زادت نسبة الكافيين. ونظرًا لأن كمية الحبوب المستخدمة لتخمير القهوة تكون أكثر من الأوراق المستخدمة لتخمير الشاي؛ فإن نسبة الكافيين في كأس الشاي تكون أقل منها في كوب القهوة. من جهة أخرى، تؤثر طريقة تحضير الشاي على محتوى الكافيين؛ فكلما تُركت أوراق الشاي لتختمر لفترة أطول زاد محتوى مادة الثيين في الشاي الجاهز للشرب.


هل يحتوي الشاي الأخضر أو الشاي الأسود على الكافيين؟

من العوامل الأخرى التي تؤثر على كمية الكافيين نوع الحبوب أو الأوراق المستخدمة. حبوب القهوة العربية على سبيل المثال تحتوي على كمية أقل من حبوب الروبوستا. ومثال ذلك، فإن أوراق الشاي اليانعة تحتوي على كميات أكبر من الكافيين. ولذلك، نجد بأن الشاي الأبيض يحتوي نظريًا على كافيين أكثر من غيره لأنه يعتمد على أوراق الشاي اليانعة، يليه الشاي الأخضر وبعده الشاي الأسود.

ولكن في الواقع، تعتمد نسبة الكافيين النهائية في كوب الشاي على عدة عوامل متغيرة، منها مدة ترك الأوراق في الماء وحرارة هذه المياه والمناخ التي زُرعت فيه الأوراق وتفاصيل تكوين الخليط المُستخدم، إلخ. لذلك، من المهمّ أن ندرك أنّ كل كوب شاي يبقى فريدًا من نوعه، أكان أبيض أو أخضر أو أسود. وعمليًا، كلّ ما تركنا الأوراق تختمر لمدّة أطول، كلما حصلنا على نسبة كافيين أكبر.

أما بالنسبة للشاي منزوع الكافيين، فغالبًا ما يكون شاي أخضر أو أسود خضع لعملية نزع الكافيين، أو يكون عبارة عن منقوع عشبي مصنوع من أعشاب خالية من الكافيين.


وفي المجمل، سواء كنت تُفضل القهوة أو الشاي، فإن اختيار المواد ذات الجودة العالية هو من أهم الأشياء التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار. للحصول على جميع فوائد الشاي والتحكم بكمية الكافيين لتحقيق أفضل النتائج، يجب اختيار أوراق الشاي ذات الجودة العالية.

427 عرض0 تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
اشترك في نشرتنا الإخبارية

خدمات الشركات

download.png

©2020 By Taolefah. 

  • Instagram
  • Twitter